المستجدات

Monday 6 May 2019

دبابة M1A2M المغربية


اعطت وزارة الخارجية الامريكية للتعاون الدفاعي موافقتها لبيع المغرب نسخة خاصة من دبابات الأبرامز اذ يتعلق الامر هذه المرة بنسخة خاصة بالمغرب سوف تحمل اسم M1A2M بعد النسخة السابقة M1A1 Special Armor و يشير حرف M الى المغرب Morocco , و جائت هذه الزيارة مباشرة بعد قيام الجنرال العميري مفتش سلاح المدرعات المغربي بزيارة الى الولايات المتحدة الامريكية حيث تفقد دبابات M1A2 الامريكية بنفس التجهيزات تقريبا التي سوف تحملها النسخة المغربية.



النسخة الجديدة الموجهة للقوات المسلحة الملكية المغربية من شأنها ان تكون اقوى دبابة عسكرية في القارة الافريقية بلا منازع بحيث ان التجهيزات المرافقة لها ترفعها لمعيار متقدم تجعلها جاهزة لمواجهة كل التحديات و الدفاع عن وحدة و سلامة اراضي المملكة المغربية من اي خطر , و في هذا الموضوع يستعرض لكم التجهيزات التي ستتضمنها دبابة M1A2M المغربية .

الدرع الخاص : 

البداية بالدرع الخاص Special Armor الذي يتم تصنيع المكوناته الرئيسية  في وحدات محكمة الغلق وفي مجموعات فرعية قابلة للفك والتركيب. يتم تصنيف بيانات الخاصة بالدروع لكل من الطاقة الكيميائية والحركية على أنها سرية للغاية. تصنف أيضا التصاميم الهندسية وبيانات التصنيع المتعلقة بالدرع الخاص بأنها سرية للغاية.

نظام التصويب الحراري TIS :

يعتبر TIS نظاما للتتبع و رصد الاهداف، يمكن ان يعمل ايضا مع أنظمة الدبابات أخرى ، بحيث يعطي للطاقم ميزة كبيرة ضد التهديدات المحتملة الموجه على الدبابة و يوفر TIS ايضا للمدفعي والقائد الدبابة القدرة على الرصد و التصويب الفعال وإطلاق النظام الرئيسي للاسلحة في في اي ظروف تفرضها ساحة المعركة


تكنلوجيا الصياد/القاتل Hunter/Killer:

توفر هذه تكنولوجيا  الإمكانية للقائد للبحث عن الأهداف وحيازتها بينما يوجه المدفعي أهدافًا ذات أولوية بالنسبة لارض المعركة. الأجهزة نفسها وضعت في خانة السرية. تعتبر التصاميم الهندسية وبيانات التصنيع المرتبطة بالكاشف وبصريات الأشعة تحت الحمراء (IR) والطلاء ايضا سرية كما هو الحال بالنسبة لحزمة البيانات الفنية  و مواصفات نطاق تحصيل الأهداف.

نظام CROWS-LP:

 هذا النظام يعتبر اعطاء دفعة نوعية لسلاح الدروع المغربي  وهو بمثابة رشاش الي يتم التحكم به عن بعد من طرف اطقم الدبابة عن طريق عرض الاهداف و التوجيه بشاشة مدمجة داخل الدبابة و هذا الامر يسمح للطاقم بالاشتباك و استخدام الرشاش بشكل امن , النظام هو احدث نسخة من M153A2 CROWS بحيث يضم  كاميرا نهارية (VIM-C) وكاميرا حرارية (TIM 1500) وجهاز تحديد نطاق الليزر (STORM / STORM-PI) 


تعزيز الحماية للطاقم : 

من fdk أهم ميزات البقاء على سلامة الدبابة في الخزان الداخلي لدبابة الأبرامز هو تجزئة الوقود والذخيرة ,  يتم الفصل الإيجابي للطاقم والمكونات الحجرة من المواد القابلة للاحتراق بحيث أنه في حالة اشتعال الوقود أو الذخيرة أو تدهورها من خلال تهديد محتمل، فإن الطاقم يتمتع بحماية كاملة , وكما هو موضح أثناء الاختبارات , فإن تجزيئ الحجرات يعزز إلى حد كبير بقاء الطاقم ويقلل من احتمال اعطاب الدبابة بسبب وصول النار للذخيرة و التسبب في انفجارها.





ستعزز هذه الصفقة قدرات المغرب في سلاح الدروع و سينقل الدبابات العاملة في القوات المسلحة الملكية المغربية الى مستوى اخر من الفاعلية و الاداء في مواجة اي خطر محدق بالاراضي المغربية.




No comments:

Post a Comment